انفراد.. ننشر خريطة مسلسلات رمضان على القنوات الفضائية  

روبي تتعاقد على حضرة العمدة
روبي تتعاقد على حضرة العمدة

• dmc  تعلن مصر منطقة منزوعة المنافسة الدرامية بمساعدة العمدة  

• الكومندا يحقق طموح القناة فى  الاعلانات وسوق الكانتو يقضى على الفرصة الاخيرة للمنافسين 

•  ON  تفوز بلمس الاكتاف وتراهن اعلانيا على الكبيرو اوى والجبل وحضرة العمدة  

• mbc  تتفوق بـ 6 مسلسلات من العيار الثقيل .. اللى خايف يروح  

• "علاج طبيعى" و "كامل العدد "و "المداح "  ثلاثى لبث الرعب فى قلوب الجميع 

•  النهار تدخل سباق الفرصة الاخيرة  بحياء درامى شديد  بـ " توحه " و" ستهم "  

•   الحياة  تحاول اثبات الوجود الاعلانى ب" علاقه مشروعه " و " بابا المجال "  

•   الصراع التسويقى قد يجبر القنوات على تغير خرائطها الدرامية  فى اللحظات الاخيرة  

 

عندما تتحول الكلمة الى فكرة فابحث عن الدراما، وعندما تتحول الفكرة إلى قصة فابحث عن الدراما، وعندما تتحول القصة الى عمل فنى فابحث عن الدراما، وعندما يتحول العمل الفني إلى ارقام فهنا ابحث فقط عن الصناعة، وعندما تتحول الصناعة الى ارباح وخسائر فابحث عن اقتصاد دول يدار من خلال كلمات تبدأ بكلاكيت (بداية التصوير) وتنهى بكلمة فركش (نهاية التصوير) وما بين الكلاكيت وكلمة فركش مليارات تضخ في صناعة الدراما بهدف تحقيق أرباح هي الأكثر في اقتصاديات بعض الدول علاوة على تصدير سياسات وافكار تعجز عن تصديرها الدوائر السياسية، من هنا كانت خطورة الاعمال الدرامية التي تحولت إلى حروب باردة بين بعض الدول والحكومات التى تعتمد على هذه الصناعة. 

صراع 

وفى ظل الصراع المشتعل بين القنوات الفضائية للسيطرة على سوق الاعلانات في شهر رمضان القادم من خلال جذب اكبر شريحة ممكنة من مشاهدي الوطن العربي حتى تضمن التفوق الإعلاني وضخ ملايين الدولارات الى خزائنها ومن اجل تحقيق هذا التفوق الدرامي تحصنت اغلب القنوات الفضائية بمسلسلات من العيار الفني الثقيل حتى تستطيع حسم المنافسة مبكرا وتعويض بعض الخسائر التي تتكبدها الفضائيات طوال العام. 

صراع الجبابرة

وحتى تثبت قنوات dmc انها قادرة على فرض نفوذها الدرامي على المنطقة العربية واعلان شهر رمضان شهر منزوع المنافسة الاعلانية وان ما لديها قد يجبر المنافسين على رفع الرايات البيضاء للاستسلام غير المشروط وإعلان مصر منطقة خاضعة للنفوذ الدرامي لقنوات  dmc

لذا قررت القناة عرض مسلسل (العمدة) لمحمد رمضان الذى تدور أحداثه حول جعفر العمدة، الذي يعيش وأسرته في حي السيدة زينب، ويتزوج العمدة أكثر من مرة، ولكنه يعيش مأساة صعبة، وهي أن ابنه تم اختطافه منذ 20 عاما، ولا يعرف مصيره، هل هو حي أم ميت؟. ويقرر العمدة أن يتحمل الألم بمفرده، ولذا يقنع زوجته أنه عثر على نجله ومات، ويقوم بزيارة قبره من حين لآخر لإقناع زوجته بالحكاية.

مسلسل (العمدة) تأليف وإخراج محمد سامي، قصة وسيناريو وحوار محمد سامي ومهاب طارق ويشارك في بطولة المسلسل زينة وهاله صدقي وإيمان العاصي.

رعب 

ومن أجل حسم المنافسة الإعلانية من الجولة الأولى قررت القناة عرض مسلسل (الكومندا) بطولة ياسمين عبدالعزيز واحمد العوضي، وتدور أحداث المسلسل حول رجل من رجال سوهاج "جابر أبو شديد" القادم للقاهرة ويبدأ العمل هناك ليقابل العديد من المشاكل، كما قررت القناه عرض مسلسل (رمضان كريم 2) لتستثمر نجاح الجزء الاول اعلانيا المسلسل بطولة سيد رجب.

ومن أجل جذب الكثير من مشاهدي الوطن العربي نجحت القناة في التعاقد على عرض مسلسل (تحت الوصاية) للنجمة منى زكى وهو من نوعية مسلسلات 15 حلقة، كما نجحت القناة في عرض مسلسلات (سوق الكانتو) لأمير كرارة و(سر السلطان) لأحمد فهمى وبهذه المسلسلات الثقيلة دراميا تنافس dmc الجميع.

اللى خايف يروح 

تأتى قنوات  mbc بما لا يطيق المنافسون في سباق الثلاثون يوما (شهر رمضان 2023) فحشدت كل أسلحتها الثقيلة للدفاع عن ريادتها الإعلانية في المنطقة العربية بالتعاقد على عرض مسلسل (علاج طبيعي) لمنة شلبي، وهو مسلسل درامي اجتماعي نفسي، ويتكون من 15 حلقة المسلسل إخراج مريم أبو عوف.

وحتى لا تترك أي فرصة للمنافسين للمقاومة الدرامية قررت عرض مسلسل (المداح 3) لحمادة هلال والذى استحوذ على نسبه كبيرة من المشاهدة خلال رمضان الماضي ساعد على تحقيق مكاسب إعلانية كبيرة، وتحاول mbc استغلال النجاح الإعلاني واستثماره مالياً.

ومن أجل ملايين الاعلانات فكل شيئا مباح في معركة الثلاثين يوما، فجاءت  mbc بمفاجآت قد تصيب القنوات المنافسة بالسكتة الدرامية فقررت عرض مسلسل (الأجهر) لعمرو سعد وتدور قصة المسلسل في إطار تشويقي اجتماعي في حي الدرب الأحمر بالقاهرة، حيث ينتمي إلى نوعية الأعمال الدرامية الشعبية، ويقدم خلاله عمرو سعد شخصية الأجهر، ويشارك في البطولة الفنانة درة وسارة سلامة والإخراج لياسر سامى.

طحن عظام 

ومن أجل فرض النفوذ الإعلاني والدرامي طوال شهر رمضان ودك حصون المنافسين والاستهانة بما لديهم قررت قنوات  mbc الدفع بكل ما لديها من اسلحة درامية لحسم المنافسة من الايام الاولى من شهر البركة لذلك تعاقدت على العرض الحصري لمسلسل (كامل العدد) لدينا الشربيني و(بطن الحوت)، وكذلك مسلسل (الرشيد) بطولة محمد ممدوح وريهام عبد الغفور .

إنقاذ 

ثم تأتى  cbc بأفضل ما لديها في محاولة قد تكون الأخيرة دراميا للصمود أمام المنافسة الإعلانية التي لا ترحم الضعفاء لذا نجحت القناه في التعاقد على عرض مسلسل (اكسلانس) لمحمد سعد وتراهن القناة على شعبية واستثمار ابتعاده عن الدراما التليفزيونية منذ اكثر من 8 سنوات، وتحاول قناة cbc التواجد وسط الكبار فقررت عرض مسلسل (عملة نادرة) لنيلى كريم لعلها تحتل مكان متقدم في سباق ملايين الاعلانات.

سيطرة 

ومن أجل السيطرة على المشاهد المصري ولحصول على أكبر نسبة من حجم الإعلانات في رمضان القادم استعدت قنوات ON لعرض مسلسل (حضرة العمدة) للنجمة روبي تدور أحداثه في إطار اجتماعي، حول امرأة شابة تتولى مهام العمودية في قريتها، وتتصاعد الأحداث في إطار من المفاجآت غير المتوقعة.

ويأتي عرض مسلسل النجم احمد مكى (الكبيرو اوى 7) ليضع القنوات المنافسة في موقف لا تحسد عليه، ويجمع (الكبير أوى 7) جميع الممثلين من الجزء السادس، ومنهم رحمة أحمد وهشام إسماعيل وبيومي فؤاد ومحمد سلام.

تحدى الأقوياء 

ولأن كل شئ مباح فى الحب والحرب لم ترتد قنوات ON ثياب الصمت العاجز قليل الحيلة اما طوفان mbc الدرامى فقررت اعلان التحدى والاستعداد لمعركه البقاء بوضع خطة انتاجية للقضاء على امال واحلام المنافسين فقررت القناة عرض مسلسل " الجبل " للنجم احمد السقا وعمرو يوسف وذكرت بعض التسريبات، أن قصة مسلسل " الجبل "، مأخوذةٌ من ملفات المخابرات العامة، حيث يناقش إحدى العمليات الكبيرة التي نفذها الجيش المصري، والتي تتعلق بحربه ضد الإرهاب. 

حياء 

وعلى حياء شديد قررت قناة النهار حفظ ماء الوجه بعرض مسلسلين (توحة) المسلسل بطولة علا غانم، إيهاب فهمي، حجاج عبد العظيم، انتصار، دنيا المصري، أحمد صيام، تأليف أحمد صبحي، ومن إخراج محمد النقلي. تدور احداث المسلسل حول مفهوم قوة الإرادة التي تدفعك نحو تحقيق ما قررت بلوغه وتصر على تنفيذه سواء في مجال دراستك في حياتك العاطفية أو في مجال عملك، فتقابل «توحة» صعوبات في الحياة مادية ومعنوية، من القريب والغريب لكن عليها تذليل تلك العقبات وتخطيها، فمن يدري ما سيكتب لها بالنهاية

والمسلسل الآخر التى تقوم النهار بعرضة هو مسلسل" ستهم " بطولة روجينا وتدور أحداث المسلسل الذي يكتبه السيناريست ناصر عبدالرحمن، ويخرجه رؤوف عبدالعزيز، في إطار اجتماعي إنساني، مستوحى من قصص حقيقية. 

ويستلهم المسلسل أحداثه من سيرة 4 سيدات مُكافحات، حصلن على إشادات مجتمعية ضخمة، وهن: "الأسطى أم فارس" والتي تعمل كـ كهربائية تأسيس وتشطيبات، وقصة سيدة أخرى من محافظة الدقهلية تعمل في مصانع الطوب. 

كما تتضمن أحداث المسلسل، سيرة المعلمة عفاف التي ارتدت الجلباب الصعيدي، واشتهرت في مجال بيع البطيخ بأكبر الأسواق، وسط كبار التجار، فضلًا عن "بهية" من محافظة بني سويف، والتي حظيت قصتها بإشادات واسعة، كونها اضطرت للعمل في المهن الشاقة، بعد تعرض زوجها لحادث، كما أنها باعت كليتها مقابل 25 ألف جنيهًا، لسداد ديونها. 

تواجد 

ومن أجل التواجد الدرامي ومحاولة لشق الصفوف الاعلانيه للقنوات المنافسة قررت قنوات الحياه عرض مسلسل " علاقة مشروعه " للنجم ياسر جلال وينتمي مسلسل "علاقة مشروعة" إلى نوعية أعمال الـ 15 حلقة، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي. وتم التعاقد مع كل من مي عمر و الفنان الكبير خالد الصاوي والنجمة بسمة لمشاركة النجم ياسر جلال في بطولة المسلسل. 

الرهان الأخير 

ومن أجل الحصول على فرصه اخيرة للمنافسة الاعلانيه والدرامية فى شهر رمضان قررت قنوات الحياه عرض مسلسل " بابا المجال " لمصطفى شعبان وباسم السمرة وتدور احداث المسلسل حول شخصية تاجر قطع غيار سيارات، بدأ مهنته منذ الصغر وتميز في عمله حتى أصبح «بابا المجال»، وأحد أقوى التجار في منطقته، وهو ما يجعله يدخل في صراعات مع من حوله، وكل ذلك في إطار درامي لا يخلو من الإثارة والأكشن. 

خرائط 

ورغم اقتراب شهر رمضان الا ان هناك بعض القنوات مازالت تحاول إجراء تعاقدات مع الشركات المنتجة لشراء حق عرض انتاجهم من المسلسلات فى رمضان القادم وقد تتغير خريطة العرض لبعض القنوات طبقا لخريطة التسويق التى سيتم الاستقرار عليها خلال الاسابيع القادمه وان كانت قنوات ON والـ mbc وdmc هما الأقرب إلى ثبات الخريطة الدرامية في رمضان مما يؤهلهم إلى الاستحواذ على أكبر نسبة من حجم الاعلانات هذا العام.

ترشيحاتنا